منتديات كشف الحقائق
زوارنا الكرام يسعدنا أن نرحب بكم وندعوكم للتسجيل في المنتدى لتجدوا الفائدة إن شاء الله
منتديات كشف الحقائق
زوارنا الكرام يسعدنا أن نرحب بكم وندعوكم للتسجيل في المنتدى لتجدوا الفائدة إن شاء الله
منتديات كشف الحقائق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكشف العقائد الباطلة والأفكار المنحرفة والرد عليها
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عاشوراء .. وقفات ودروس
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 2:15 pm من طرف طالب الجنة

» حكم صوم شهر محرم كاملا
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 2:10 pm من طرف طالب الجنة

» الحسين رضي الله عنه يرد على الشيعة
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 1:54 pm من طرف طالب الجنة

» موسوعة الرد على الروافض
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 25, 2012 9:43 am من طرف طالب الجنة

» الرد على شبهة إعراض النبي عن أبي بكر وعمر يوم بدر
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1السبت نوفمبر 24, 2012 7:03 pm من طرف عمر السعيدي

» لماذا الليبراليون يغضبون ويثورون عندما يسمعون كلمة شريعة .. شاهد السبب !!
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 07, 2012 7:27 am من طرف طالب الجنة

» الغنوشي : الشعب التونسي لم يقم بالتورة من أجل الشريعة !!!!
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 07, 2012 5:37 am من طرف ناصر السنة

» فيديو خطير جدا لا حول ولا قوة إلا بالله
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 19, 2012 7:16 am من طرف طالب الجنة

» إلا الحبيب يا عباد الصليب
من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 5:41 am من طرف طالب الجنة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طالب الجنة
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
Qoo
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
ناصر السنة
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
مسك الجنة
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
دودو القلق
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
مرسا
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
شجرة الاحزان
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
الجنرال
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
عاشق الحرية
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
ابن العراق العظيم
من أحكام الأضحية  Poll_rightمن أحكام الأضحية  Poll_centerمن أحكام الأضحية  Poll_left 
من أحكام الأضحية  Labels=0

 

 من أحكام الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب الجنة
المدير العام
المدير العام



رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

من أحكام الأضحية  Empty
مُساهمةموضوع: من أحكام الأضحية    من أحكام الأضحية  Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 12, 2011 7:33 am

بسم الله الرحمن الرحيم


من أحكام الأضحية

الشيخ / محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

الأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يضحون عن أنفسهم

وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا اصل له، والأضحية عن الأموات على ثلاثة أقسام.

الأول: أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته، وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية

النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل.

الثاني: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: (فمن بدله بعدما سمعه فإنما إثمه على الذين

يبدلونه إن الله سميع عليم) "البقرة: 181".

الثالث: أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء، فهذه جائزة، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت

وينتفع بها قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية في السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يضح

عن أحمد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة، وهو من أعز أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهن

ثلاث
بنات متزوجات وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه،
ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته.

* ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض الناس، يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة)، ويعتقدون
أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً أو بمقتضى وصاياهم، ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم،
ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك.
فيما يجتنبه من أراد الأضحية
إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من
شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته، لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت
العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) "رواه أحمد ومسلم"، وفي لفظ: (فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً
حتى يضحي) "وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك في حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.


* والحكمة في هذا النهي أن المضحي لما شارك الحاج في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله تعالى بذبح القربان شاركه في
بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.

* وهذا الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنه فلا يتعلق به؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأراد أحدكم أن
يضحي..) ولم يقل: أو يضحى عنه؛ ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل بيته، ولم يُنْقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.

*
وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره، أو بشرته فعليه أن يتوب
إلى الله تعالى ولا يعود، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك من الأضحية كما
يظن بعض العوام.

* وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط
الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فليأخذه ولا شيء عليه،
مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو ينزل الشعر في عينيه فيزيله، أو يحتاج
إلى قصه لمداواة جرح ونحوه.

&أحكام وآداب عيد الأضحى المبارك

اأخي الحبيب: نحييك بتحية الإسلام ونقول لك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونهنئك مقدماً بقدوم عيد الأضحى المبارك ونقول
لك: تقبل الله منا ومنك، ونرجو أن تقبل منا هذه الرسالة التي نسأل الله عز وجل أن تكون نافعة لك ولجميع المسلمين في كل
مكان.

أخي
المسلم: الخير كل الخير في اتباع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم في كل
أمور حياتنا، والشر كل الشر في مخالفة هدى نبينا صلى الله عليه وسلم، لذا
أحببنا أن نذكرك ببعض الأمور التي يستحب فعلها أو قولها في ليلة عيد
الأضحى المبارك ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، وقد أوجزناها لك في
نقاط هي.


* التكبير: يشرع التكبير من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر
أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة، قال تعالى: (واذكروا الله
في أيام معدودات). وصفته أن تقول: (الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله،
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد) ويسن جهر الرجال به في المساجد والأسواق
والبيوت وأدبار الصلوات، إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره.

*
ذبح الأضحية: ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح) "رواه
البخاري ومسلم". ووقت الذبح أربعة ايام، يوم النحر وثلاثة أيام التشريق،
لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كل ايام التشريق ذبح).
"انظر السلسلة الصحيحة برقم 2476".

*الاغتسال والتطيب للرجال،و لبس
أحسن الثياب بدون إسراف ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام، أما المرأة
فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب، فلا يصح أن تذهب
لطاعة الله والصلاة ثم تعصي الله بالتبرج والسفور والتطيب أمام الرجال.

*الأكل من الأضحية: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته "زاد المعاد 1/441".

* الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً عن تيسر.
* والسنة والصلاة في مصلى العيد إلا إذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلى في المسجد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

*الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة

والذي
رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيمية أن صلاة العيد واجبة؛
لقوله تعالى: (فصل لربك وانحر) ولا تسقط إلا بعذر، والنساء يشهدن العيد مع
المسلمين حتى الحيض والعواتق، ويعتزل الحيض المصلى.

* مخالفة الطريق: يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجعه من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

*التهنئة بالعيد: لثبوت ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
واحذر أخي المسلم من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس والتي منها:

* التكبير الجماعي بصوت واحد، أو الترديد خلف شخص يقول التكبير.
*اللهو
أيام العيد بالمحرمات *********اع الأغاني، ومشاهدة الأفلام، واختلاط الرجال
بالنساء اللاتي لَسْنَ من المحارم، وغير ذلك من المنكرات.

* أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن يضحي من أراد الأضحية لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

*
الإسراف والتبذير بما لا طائل تحته، ولا مصلحة فيه، ولا فائدة منه لقول
الله تعالى: (ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين) "الأنعام: 141".

وختاماً
لا تنس أخي المسلم أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم، وزيارة
الأقارب، وترك التباغض والحسد والكراهية، وتطهير القلب منها، والعطف على
المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم.



نسأل
الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى، وان يفقهنا في ديننا، وأن يجعلنا ممن عمل
في هذه الأيام – أيام عشر ذي الحجة – عملاً صالحاً خالصاً لوجهه الكريم.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kashf-alhagig.yoo7.com
 
من أحكام الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأضحية للميت
» التلفظ بالنية عند ذبح الأضحية
» هل يجوز إعطاء الكافر من الأضحية ؟
» كيفية تقسيم الأضحية في الأكل والصدقة
» الأفضل في الأضحية الإبل ثم البقر ثم الغنم ثم الاشتراك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كشف الحقائق  :: القسم الإسلامي . :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: